rty

نظرة جامعة العربي التبسي – تبسة  بخصوص مواءمة الماستر المعتمدة بها

ملخـــص:

1.    هناك تخصصات في الماستر و بعد المطابقة في الليسانس تبين ضرورة اقتراح عروض تكوين في الليسانس في إطار مدونة الشعب و التخصصات. حيث تم إقتراح تخصص ماستر ذات ليسانس مدمجة كالهندسة المعمارية، هذا نظرا لعدم قابلية التوظيف بشهادة الليسانس فقط.

2.    هناك تخصصات في الليسانس ليس لها ما يقابلها في طور الماستر، و بالتالي هناك ضرورة الى فتح تخصصات في الماستر، مثل تخصص تهيئة الإقليم في الليسانس يحتاج إلى فتح تخصص ماستر التهيئة الحضرية والتعمير، و تخصص اللغة الانجليزية في الليسانس يحتاج إلى تخصص ماستر علوم اللغة، وتخصص الالكترونيك في الليسانس يحتاج إلى ماستر الأنظمة الإلكترونية المتقدمة و الأدوات، وتخصص الهندسة البيوطبية يحتاج إلى ماستر هندسة بيوطبية، وتخصص تعدين في الليسانس يحتاج إلى ماستر تعدين.

3.    هناك بعض التخصصات في الليسانس لها ما يقابلها في الماستر إلا أنها تتطلب عملية تعديل في بعض محتوياتها. (الحقوق والعلوم السياسية)

4.    هناك بعض التخصصات في الليسانس لها ما يقابلها في الماستر إلا أنها تتطلب عملية تعديل في العنوان أو تسمية التخصص، مثل تخصص (نوعية المنتجات و أمن غذائي بالنسبة لشعبة العلوم الفلاحية).

5.    كما تبين أن هناك ضرورة لفتح تخصصات جديدة في الليسانس نظرا لاعتماد أقسام جديدة ببعض الكليات مثل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، اعتماد قسم علم النفس وقسم الفلسفة.

ترى جامعة العربي التبسي بخصوص عملية المواءمة على اعتبار أنها خطوة لابد منها في إطار الإصلاحات والتعديلات المرافقة لتطور نظام ل م د، بما يتماشى وسياسة القطاع في إطار المشروع الوطني للسياسة الوطنية المنتهجة من أجل تحقيق التنمية المحلية والوطنية وكذا مواكبة التطورات الحاصلة على المستوى العالمي ولاسيما في قطاع التعليم العالي، الذي يعتبر العصب المحرك لكل القطاعات والمؤسسات وبوصفه مزودا لها بالعنصر البشري المؤهل وانطلاقا من ذلك فإن عملية المواءمة جاءت لربط العرض مع الطلب في مجال سوق الشغل بين قطاع التعليم العالي.

بالإضافة إلى اقتراح فتح تخصصات جديدة في الليسانس تتماشى مع الأقسام المعتمدة مؤخرا (قسم علم النفس، قسم الفلسفة)، وكذا اعتماد بعض التخصصات في الماستر تكون مدمجة مع الليسانس مثل تخصص الهندسة المعمارية.

Pages : [ 1 ] 2 3 4