مصلحة الشهادات و المعادلات

مهامها :

  • فحص و مراقبة ملفات المتخرجين : الجانب البيداغوجي، الجانب الإداري الخاص بالطالب،

  • توثيق الشهادات و كشوف النقاط و تصديقها لدى الوزارة

  • انجاز الشهادات النهائية،

  • الإشراف على عملية تخريج الطلبة،

رئيس مصلحة الشهادات والمعادلات

السيد : عكروت الناصر

الهاتف:037.58.46.06 

البريد الالكتروني : nacerakrout2@gmail.com

طلب التوثيق عبر الخط

معلومات عامة

الشهادات النهائية

يقوم مسؤولو مصالح الشهادات في الكليات والمعاهد، بعد تسليم شهادات النجاح المؤقتة للطبة ، بإرسال ملفات التخرج إلى مصلحة الشهادات والمعادلات بالجامعة لإنجاز الشهادة النهائية، و عند تسليم الشهادة النهائية للطالب تعاد شهادة النجاح المؤقتة ( الأصلية ) إلى المصلحة المعنية.  وفي حالة تضييعها من طرف الطالب يجب تقديم تصريح بضياع مسلم من طرف المصالح الأمنية.

الوثائق الخاصة بسحب الشهادة النهائية

  • شهادة النجاح المؤقتة الأصلية
  •  نسخة عن بطاقة الهوية
  • استمارة طلب انجاز الشهادة النهائية (يتم تحميلها من الموقع الالكتروني للنيابة)

المنصة الرقمية الخاصة بالتوثيقات على مستوى الوزارة الوصية

طلب التوثيق عبر الخط على مستوى جامعة العربي التبسي -تبسة

استخراج الشهادات النهائية و توثيق الشهادات‎ ليسانس و ماستر

من أجل تسهيل عملية استخراج الشهادات النهائية أو توثيق الشهادات، يرجى منكم إرسال طلب استخراج أو توثيق الشهادة مرفق بنسخة ممسوحة ضوئيًا للشهادة المؤقتة ، في انتظار تقدمكم أمام مصلحة الشهادات والمعادلات بنيابة مديرية الجامعة للتكوين في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات بالجامعة المركزية لسحب الشهادة أو التوثيق الوزاري واستكمال طلبكم  بالشهادة المؤقتة وشهادة الميلاد (رقم 12). الحساب  البريدي الاليكتروني لإيداع طلباتكم هو كالتالي :

تصديق المستندات الجامعية (الشهادات الجامعية ليسانس وماستر )

منذ 1 جانفي 2020، تم تغيير إجراءات تصديق الشهادات الجامعية على مستوى وزارة التعليم العالي فأصبح من الضروري المرور عبر منصة رقمية يتعين على مقدم الطلب إجراء نوع من التحقق المسبق من مستنداته قبل الذهاب لإيداعها في مقر الوزارة بالجزائر العاصمة .

ولكن قبل التسجيل في المنصة الرقمية للوزارة  يجب إجراء مصادقة على الوثائق البيداغوجية في الجامعة التي أصدرت الشهادة ( شهادة تخرج وكشوف النقاط بالنموذج الوزاري ).

من الممكن جدا توثيق شهادة نجاح مؤقتة ( دبلوم مؤقت ) إذا لم تمر عليه المدة القانونية المطلوبة ، ومع ذلك فمن الأفضل التقدم للحصول على الدبلوم النهائي أولاً إذا مرت عليه المدة القانونية وهي خمس 05 سنوات من التخرج  قبل البدء في إجراء المصادقة، حتى لا تضطر إلى تكرار العملية مرة أخرى

 

المصادقة على كشوف النقاط

للحصول على المصادقة على كشوف النقاط، سيكون من الضروري إيداع نسخ عن كشوف النقاط العادية على مستوى مصلحة الشهادات والمعادلات بالجامعة والتي يتم إرسالها إلى المسؤول عن الشئون البيداغوجية بالكلية أو المعهد

 (Vice-Doyen chargé de la pédagogie) وتتم هذه العملية في الكلية التي ينتمي إليها الكشف المراد توثيقه وكلما  قام الطالب بتغيير في مساره الدراسي، فعليه توثيق كل كشف نقاط في الكلية التي أصدرته.

المصادقة على الشهادات الجامعية

على عكس كشوف النقاط، يجب أن يتم التصديق على الشهادة الجامعية على مستوى وكالة الجامعة المسؤولة عن التعليم(Vice-Rectorat chargé de la scolarité). غالبًا ما يعني المصادقة في هذه الحالة ختم الشهادة بختم لنائب رئيس الجامعة باللغة الفرنسية. لأنه في الأساس، يتم إصدار الشهادات بختم باللغة العربية التي تعتبر غير مفهومة (ومقبولة) من طرف الجامعات الأجنبية.

على غرار مصادقة كشوف النقاط، يمكن أن تستمر شهادة الدبلومات حتى 5 أيام. أيضا، سيكون من الضروري الانتباه إلى أيام استقبال نائب الجامعة. في معظم الحالات، يتم الإيداع يوم الأحد والسحب يوم الخميس.

هام:
 المصادقة على مستوى وكيل الجامعة للدبلومات ووكيل العميد للنصوص كافية لإجراءات Campus France. وبالتالي ، فإن الإجراءات التي تأتي بعدها ليست ضرورية، وهي مخصصة فقط لأولئك الذين يرغبون في الدراسة في مكان آخر غير فرنسا (مثل كندا والولايات المتحدة وبلجيكا وما إلى ذلك).

تنبيه هام : يجب على الطالب ان يكون متصل مع مايل غوغل عند طلب الاستمارة