مديرية السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي – ولاية تبسة
بالشراكة مع جامعة العربي التبسي – تبسة
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
مخبر المقاولاتية وإدارة المنظمات مخبر الدراسات البيئية والتنمية المستدامة
دار المقاولاتية بجامعة العربي التبسي
مشروع البحث:
دور التسويق الرقمي في تغيير اتجاهات المستهلك الجزائري نحو المنتجات المحلية وتعزيز تموقع المؤسسات الاقتصادية – دراسة حالة المؤسسات الاقتصادية في الجزائر F01L02UN120120220002
دور الإبداع والابتكار في تطوير القيمة السوقية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية F03N01UN120120220001
بمناسبة اليوم العالمي للسياحة
الملتقى الوطني حول:
أهمية التسويق الرقمي في التأثير على سلوكيات السائح الجزائري اتجاه السياحة الداخلية
تاريخ انعقاد الملتقى: 25– 26 سبتمير 2022
الرئيس الشرفي للملتقى: | بلغيث أمينة | مدير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي |
المشرف العام: | أ.د. قواسمية عبد الكريم | مدير جامعة العربي التبسي – تبسة |
المنسق العام: | أ. د. جنينة عمر | مدير مخبر الدراسات البيئية والتنمية المستدامة |
| د. قتال عبد العزيز | مدير مخبر المقاولاتية وإدارة المنظمات |
رئيس الملتقى: | د. حنان دريد | جامعة العربي التبسي |
نائب رئيس الملتقى | د. غريب الطاوس | جامعة العربي التبسي |
رئيس اللجنة العلمية: | د. رحال مراد | جامعة العربي التبسي |
د. وئام ملاح | جامعة العربي التبسي | |
| د. فريد راهم | جامعة العربي التبسي |
رئيس اللجنة التنظيمية: | د. بالنور رابح | جامعة العربي التبسي |
| د. حفناوي آمال | جامعة العربي التبسي |
| د. زرفاوي عبد الكريم | جامعة العربي التبسي |
أمانة الملتقى: | مايدي حسين | الأمين العام لكلية العلوم الاقتصادية |
شهدت العقود الثلاثة الماضية انتشارا متصاعدا لأعداد مستخدمي شبكة الانترنت والهواتف الذكية واستخداماتها في مجالات الأعمال، التجارة، الخدمات الحكومية، التعليم والمعرفة والترفيه، السياحة والرعاية الصحية وغيرها من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فقد أصبح التحول الرقمي من الضروريات بالنسبة لكافة المؤسسات التي تسعى إلى التطور وتحسين خدماتها وتسهيل وصول المستفيدين لها، من خلال استخدام الوسائل والأدوات الرقمية التي حققت انتشارا سريعا، حيث تعمل هذه الأخيرة على تحسين جودة المنتجات، وتبسيط إجراءات الحصول عليها متجاوزة بذلك الوقت والمكان وحتى السعر، كما تعمل على خلق فرص لتقديم منتجات مبتكرة وإبداعية. ومع الفرص التي يقدمها هذا النمو والانتشار المتزايد في المعاملات والخدمات الالكترونية، تبرز أهمية استغلالها في التسويق الرقمي للعديد من المنتجات ومن أهمها الخدمة السياحية.
حيث تعتبر السياحة أحد أهم الأنشطة الاقتصادية ومصدرا هاما لإيرادات العملات الأجنبية وتحقيق النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في العديد من البلدان، إذ يتم إنتاج حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي في العالم في هذا القطاع، كما يخلق قطاع السياحة وظيفة من بين كل 4 وظائف جديدة في جميع أنحاء العالم.
إلا أن تفشي وباء كورونا كان له تأثيرا كبيرا على قطاع السياحة حول العالم بسبب القيود المفروضة على السفر من غلق الحدود والمطارات، مما أدى إلى انخفاض حركة الطلب على السفر الدولي الذي أدى إلى خسارة بلغت نحو 1.3 تريليون دولار. لذا كان لابد من وضع استراتيجيات للنهوض بهذا القطاع وتعافيه، فكانت السياحة الداخلية من أكثر الحلول المقترحة.
إذ تعبر السياحة الداخلية على النشاط السياحي الذي يتم من مواطني الدولة لمدنها المختلفة التي يوجد بها جذب سياحي أو معالم سياحية تستحق الزيارة، أي أن السياحة الداخلية هي صناعة تكون داخل حدود الدولة ولا تخرج عن نطاقها. لذا فهي تمثل قوة جذب بالنسبة للعائلات، باعتبارها داخل بلدهم وبلغتهم وتحمل ثقافتهم، مما يجعلهم يمارسونها حتى في عطلة نهاية الأسبوع، ما يجعلها سياحة ناجعة خاصة في ظل الأزمات مثل جائحة كورونا. لذا تعد السياحة الداخلية فرصة للمواطنين للتعرف على بلدهم واستكشافه، كما تلعب دورا مهما في زيادة الاستثمارات السياحية والدخل السياحي وخفض نسبة البطالة، ما يجعلها على رأس القطاعات الاقتصادية التي تعود بالنفع على المجتمعات المحلية، وهذا ما يستوجب ضرورة الاستمرار بالحملات الترويجية والبرامج السياحية باعتماد الرقمنة.
حيث جعل انتشار الإنترنت ومحركات البحث والمواقع الإلكترونية المواطنين أكثر دقة في اختياراتهم وأكثر معرفة من ذي قبل بالأماكن السياحية وخصائصها، فأصبح أكثر طلبا لها وأصعب في إقناعه. حيث يمكن للفرد تصفح المواقع الإلكترونية فيصبح لديه القدرة على دراسة العروض والأسعار المقدمة والمقارنة بينها. لذا لابد من اعتماد التسويق الرقمي للتأثير على سلوكياتهم والتوجه إلى السياحة الداخلية.
سعت الجزائر كغيرها من الدول لتخفيف الضغط عن المجتمع الجزائري بالتوجه إلى تنشيط السياحة الداخلية باعتماد الوسائط الرقمية وما تقدمه من امتيازات، وذلك بالتسويق الرقمي للأماكن السياحية التي تزخر بها، سعيا منها للتأثير على سلوكيات المواطنين والتوجه نحو السياحة الداخلية.
انطلاقا من ذلك فإن مشكلة الدراسة يمكن تحديدها من خلال التساؤل الآتي:
ما مدى مساهمة التسويق الرقمي في تغيير سلوكيات السائح الجزائري اتجاه السياحة الداخلية في الجزائر؟
نسعى من خلال هذا الملتقى تحقيق الأهداف الآتية:
1- تقييم الجهود الوطنية للتوعية والتحسيس بأهمية السياحة الداخلية.
2- دراسة واقع تبني التسويق السياحي الرقمي في الجزائر لتنشيط السياحة الداخلية.
3- التعرف على التحديات الراهنة التي تواجه قطاع السياحة في الجزائر.
4- التعرف على آفاق قطاع السياحة في الجزائر في ظل التحول الرقمي.
5- توعية الجمهور بأهمية المشاركة في حملات التسويق للأماكن السياحية والتعريف بالموروث الثقافي باعتماد مختلف الوسائط الرقمية تجسيدا لمفهوم السياحة البديلة.
6- استعراض تجارب دولية لتعزيز تبني التسويق الرقمي لتنشيط السياحة الداخلية.
المحور الأول: الإطار المفاهيمي حول التسويق السياحي الرقمي.
المحور الثاني: أثر التسويق الرقمي في تغيير سلوكيات السائح الجزائري.
المحور الثالث: واقع تبني الوكالات السياحية والمؤسسات الفندقية وغيرها للرقمنة في تسويق خدماتها.
المحور الرابع: دور الشراكة المجتمعية في زيادة الوعي السياحي نحو السياحة الداخلية.
المحور الخامس: واقع، تحديات وآفاق السياحة الداخلية في الجزائر.
المحور السادس: تجارب ناجحة في اعتماد التسويق الرقمي لتنشيط السياحة الداخلية.
يرجى من المشاركين التقيد بالشروط العلمية والتقنية التالية:
- أن تكون المداخلة في أحد محاور الملتقى، وتتسم بالجدية في الطرح والأصالة العلمية والمنهجية المضبوطة.
- أن لا تكون المداخلة قد تم نشرها في مجلة أو قد تم تقديمها في تظاهرة علمية أخرى.
- تكتب المداخلات باللغة العربية بخط Simplified Arabicحجم 14، وبخط TimesNew Romanبحجم 12 للمداخلات باللغة الأجنبية، وبهوامش 2 سم على كل الاتجاهات.
- يكون التهميش حسب طريقة APA، وعدد صفحات المداخلة لا يتجاوز 20 صفحة بما في ذلك المراجع والملاحق.
- تعطى الأولوية للدراسات الميدانية ودراسات الحالة، على أن لا تخرج المداخلة عن محاور الملتقى.
- أن تشمل المداخلة ملخص باللغة العربية و بلغة أجنبية ويحتوي كذلك على كلمات مفتاحية.
التواصل والمراسلة
ترسل المداخلات والاستفسارات على البريد الإلكتروني التالي:
tourism.marketing.digital2022@gmail.com
للتواصل معنا عبر الهاتف: 0664253873
تواريخ هـــامـــــــة:
آخر أجل لاستلام المداخلات يوم : 10 أوت 2022
تاريخ الرد على المداخلات المقبولة يوم: 05 سبتمبر 2022
يعقد الملتقى بتاريخ: 25- 26 سبتمبر 2022 حضوريا وافتراضيا
أ.د. يحي دريس | جامعة العربي التبسي تبسة | أ.د. بخوش مديحة | جامعة العربي التبسي تبسة |
أ.د. نوفل سمايلي | جامعة العربي التبسي تبسة | أ.د. زرزور براهمي | جامعة العربي التبسي تبسة |
أ.د. عمامرة ياسمينة | جامعة العربي التبسي تبسة | أ.د الطيب الوافي | جامعة العربي التبسي تبسة |
أ.د. نوال بوعلاق | جامعة العربي التبسي تبسة | أ.د مبارك بوعشة | جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري |
أ.د. آيت يحي سمير | جامعة العربي التبسي تبسة | أ.د الجودي صاطوري | جامعة برج بوعريريج |
أ.د. رايس فوضيل | جامعة العربي التبسي تبسة | أ.د. بوعلام شبيرة | جامعة باجي مختار عنابة |
أ.د. ناصر بوعزيز | جامعة محمد الشريف مساعدية | أ.د. منير خروف | جامعة 8 ماي 45 قالمة |
أ.د. عبد الرحمان أولاد زاوي | جامعة محمد الشريف مساعدية | أ.د. حفظ الله بوبكر | جامعة العربي التبسي تبسة |
أ.د. بهلول لطيفة | جامعة العربي التبسي تبسة | أ.د. شريط كمال | جامعة العربي التبسي تبسة |
أ.د. منصف ميقاويب | جامعة محمد الشريف مساعدية | أ. د. منصف بن خديجة | جامعة محمد الشريف مساعدية |
د. شتوح نور الدين | جامعة العربي التبسي تبسة | د. سايحي الخامسة | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. حفيظ عبد الحميد | جامعة العربي التبسي تبسة | د. حناشي توفيق | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. موساوي رياض | جامعة العربي التبسي تبسة | د. مسالتة سفيان | جامعة فرحات عباس سطيف 2 |
د. فضيلة بوطورة | جامعة العربي التبسي تبسة | د. مشري حسناء | جامعة فرحات عباس سطيف 2 |
د. بطوري رمضان | جامعة العربي التبسي تبسة | د. منير لواج | جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل |
د. هدى يوحنيك | جامعة العربي التبسي تبسة | د. سامي عمري | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. يوسفي رفيق | جامعة العربي التبسي تبسة | د. شهلة قدري | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. زرفاوي عبد الكريم | جامعة العربي التبسي تبسة | د. مليكة مدفوني | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. سارة حليمي | جامعة العربي التبسي تبسة | د. بوازدية الزهرة | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. عزايزية سارة | جامعة العربي التبسي تبسة | د. بوراس نادية | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. زرقي عمار | جامعة العربي التبسي تبسة | د. محجوب آسية | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. طبيب عبد السلام | جامعة العربي التبسي تبسة | د. قاطر فارس | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. العيفة محمد | جامعة العربي التبسي تبسة | د. مهري عبد المالك | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. محرز صالح | جامعة العربي التبسي تبسة | د. مهدي مراد | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. عيسى بنشوري | جامعة العربي التبسي تبسة | د. طلبة عادل | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. صورية مساني | جامعة العربي التبسي تبسة | د. طه بن الحبيب | جامعة قاصدي مرباح ورقلة |
د. بوطرفة صورية | جامعة العربي التبسي تبسة | د. مشير الوردي | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. جابو سليم | جامعة العربي التبسي تبسة | د. حمه عمير | جامعة العربي التبسي تبسة |
د. وفاء معاوة | جامعة العربي التبسي تبسة | د. عادل خالدي | جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي |
د. زحاف صونيا | جامعة العربي التبسي تبسة | د. بوفرح أمينة | جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي |
د. بن صغير فاطمة الزهراء | جامعة العربي التبسي تبسة | د. مدفوني هندة | جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي |
د. براجي صباح | جامعة العربي التبسي تبسة | د. بوسواك أمال | جامعة حمه لخضر الوادي |
د. هاجر برهوم | جامعة العربي التبسي تبسة | د.غرزولي إيمان | جامعة فرحات عباس سطيف 2 |
د. وداد بن قيراط | جامعة العربي التبسي تبسة | د. بوالريحان فاروق | جامعة عبد الحفيظ بوالصوف ميلة |
د. عثمان عثمانية | جامعة العربي التبسي تبسة | د.عماري سمير | جامعة 20 أوت 55 سكيكدة |
د. منجية بورحلة | جامعة العربي التبسي تبسة | د. إلياس حناش | جامعة محمد البشير الابراهيمي |
د. طارق فارس | جامعة العربي التبسي تبسة | د. لعلايبية عبد المالك | جامعة سوق اهراس |
د. مالكية حميدة | جامعة العربي التبسي تبسة | د. قبايلي أمال | جامعة عبد الحفيظ بوالصوف ميلة |
د. فايزة بلعابد | جامعة طاهري محمد بشار | د. مكرسي لمياء | جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي |
د. محمد الصالح عزيزي | دامعة الشاذلي بن جديد الطارف | د. خالد علي | جامعة حمه لخضر الوادي |
د. حناشي توفيق | جامعة العربي التبسي تبسة | د. مشراوي سميرة | جامعة عمار ثليجي الأغواط |
أ. مقراني علجية | أ. زايدي عبد السلام |
أ. حنان لعروق | علاق هشام |
أ. حنان حفيظ | بوذراع خلود |
أ. شادية بن عبود | هادفي تركية |